معلومات

كيف تزرع الطماطم


الطماطم هي نبات أصلي في بيرو ، تزرعه المايا أولاً في المكسيك ثم الأزتيك. في السنوات الـ 200 الماضية ، أصبح أحد أهم محاصيل الخضروات ، حيث تم اختيار العديد من الأصناف للنمو ، وتكييف النبات مع أكثر المناخات والتربة تباينًا.

إنها خضروات لا يمكن أن تكون مفقودة في أي حديقة منزلية جيدة ، لذلك سنقدم لك هنا بعض النصائح حول كيفية زراعة الطماطم. كما هو الحال دائمًا ، نحن نفكر في زراعة خضرواتنا وفقًا للزراعة العضوية ، أي بدون استخدام مبيدات حشرية كيميائية صناعية ولكن بطرق الدفاع الطبيعية. الهدف هو الحصول على خضروات صحية ومستدامة ، وسنرى كيفية القيام بذلك أدناه.

من الطماطم الكرزية إلى قلب الثور ، من صلصة الطماطم الكلاسيكية إلى الطماطم السوداء الباهظة ، نتحدث عن خضروات لا تتعب أبدًا ، بفضل تنوعها وألف استخدامات تجدها في المطبخ. إن الرضا عن تناول الطماطم التي تم قطفها مباشرة من نبتتك الخاصة سيؤتي ثمارها جميع الأعمال الزراعية المطلوبة ، لذلك دعونا نرى أفضل طريقة لزراعة هذه الخضار في حديقة عضوية.

التربة المناسبة والمناخ المناسب للطماطم

أرض. التربة المثالية لزراعة الطماطم هي درجة الحموضة = 6 ، يجب أن تكون التربة فضفاضة إلى حد ما وجافة وخالية من المياه الراكدة التي من شأنها أن تفضي إلى أمراض النبات. علاوة على ذلك ، للحصول على محصول جيد ، يجب أن تكون التربة غنية بالمغذيات والمواد العضوية. في الواقع ، الطماطم (البندورة) من الخضروات "الجشعة".

مناخ. حتى لو تم اختيار أنواع من الطماطم المقاومة للبرد إلى حد ما ، فإنها لا تزال نباتًا يمكنه تحمل الصقيع ، وقبل كل شيء يتطلب تعرضًا ممتازًا لأشعة الشمس. يمكن زراعة الطماطم عمليًا في جميع أنحاء إيطاليا ، طالما أن لديك قطعة أرض مشمسة. يخشى النبات أيضًا الجفاف المفرط ، والذي يمكن الحد منه عن طريق التغطية والري.

تسميد الطماطم

يعتبر تسميد الطماطم مهمًا جدًا للحصاد الجيد ، خاصةً إذا كانت التربة قد تمت زراعتها مسبقًا. إن أهم مساهمة للمادة العضوية هي "الإخصاب الأساسي": وهي تتمثل في وضع السماد في المرحلة التحضيرية للتربة.

كمقدار نحسب 0.6 كجم من السماد العضوي الحبيبي لكل متر مربع ، أي 10 أضعاف إذا كان سمادًا طبيعيًا أو سمادًا ناضجًا. بالنظر إلى الاختيار ، من الأفضل دائمًا استخدام السماد الناضج بدلاً من الكريات ، لأنه بإضافة المزيد من المادة ، يتم تغريم التربة ، مما يحسن بنيتها. إذا كان الإنتاج عدديًا ، فمن الممكن التدخل أثناء العمل مع إضافات الإخصاب ، والتدخل أيضًا في المنتجات العضوية القابلة للذوبان في الماء مثل دم الثور أو البورلاند (بقايا من معالجة البنجر).

كيف تزرع الطماطم

زرع نباتات الطماطم. يجب أن تزرع الطماطم في صينية البذور ، بين فبراير ومارس ، تنبت البذور في غضون أسبوع تقريبًا. يجب وضعها في بيئة دافئة: تستغرق حوالي 24 درجة لتنبت. بعد ذلك يتطلب نمو 13 درجة على الأقل. الطماطم نبات حساس لدرجة الحرارة وليس لساعات الضوء. يمكنك معرفة المزيد عن الموضوع من خلال قراءة نصيحة Orto Da Coltivare بشأن بذر الطماطم.

السادس من الزرع

لتحديد المسافة التي يجب زرع شتلات الطماطم فيها ، عليك معرفة ما إذا كان للنبات عادة معينة (يتوقف عن النمو عندما يصل إلى حجم معين ، لذلك لا يحتاج إلى دعم) أو عادة غير محددة (يجب تحضير الدعامات). عادةً ما يكون نمو الطماطم النباتية غير محدد ويتم تصنيعها في صفوف تفصل بينها مسافة 70 سم (50 سم على طول الصف بين نبات وآخر) ، وهي ملائمة ترتيب الدعامات أفقيا (اجعل صفين متزاوجين ، وتتقاطع الدعامات في الأعلى ، حيث يتم ربطهما ، وبهذه الطريقة يكتسب الدعم الاستقرار ولا يتعرض جزء واحد لصدمة في الجذور. يتم زرع النباتات ذات المحمل المحدد في صفوف بمسافة 120 سم و 70 سم على صف ، المسافة أكبر لأن لديهم تطور أفقي.

ازرع الشتلات

زرع الطماطم: من البذر في أحواض البذور ثم يتم تمريرها في الأواني ، حتى مرحلة ما قبل الإزهار. في هذه المرحلة ، يمكنك الزرع ، طالما أن درجات الحرارة الدنيا لا تقل عن 10 درجات. تحتاج الأزهار إلى 13 درجة على الأقل لتعلق ، وإلا سيكون هناك انخفاض غير مثمر. يتيح لك الزرع في مرحلة ما قبل الإزهار ، عندما يبلغ ارتفاع النباتات حوالي 30 سم ، ترتيب الشتلات بحيث تكون الأزهار تواجه الجزء الخارجي من السرير ، بحيث تنبثق جميع الأزهار من هذا الجانب ويكون الحصاد مناسبًا للغاية.

تنمو الطماطم

لزراعة نباتات الطماطم بنجاح في حديقة الخضروات ، يجب أن يكون لديك بعض الاحتياطات: ترتيب الدعامات المناسبة ، والحفاظ على الأعشاب الضارة بعيدًا ، ولا تنقصك المياه مع الري حسب الحاجة وتقليم النباتات بشكل صحيح عن طريق إزالة الطماطم وتقليمها. الارتفاع المناسب.

اصنع الدعامات واربط الطماطم

لمنع نبات الطماطم من الاستلقاء أثناء نموه ، أو الأسوأ من ذلك ، عندما ينكسر تحت ثقل الفاكهة ، من المهم جدًا ترتيب الدعامات. الاحتمالات كثيرة وإذا لجأنا إلى حدائق مختلفة يمكننا اكتشاف العديد من السقالات DIY المختلفة.

بالنسبة للأصناف ذات النمو المحدد ، يكون عمودًا رأسيًا بسيطًا مدفوعًا في الأرض كافياً ، ولكن في كثير من الحالات يكون من الأفضل بناء هياكل أكثر تعقيدًا.

الشيء المهم هو التأكد من أن النبات يقف في وضع مستقيم ومشمس من جميع أجزائه. بالإضافة إلى عمل الرهانات ، تذكر ربط جذع الطماطم أثناء نموه ، والذي غالبًا ما يتم تجاهله.

تقليم الطماطم وتقشرها

تقليم البراعم الإبطية. ينتج نبات الطماطم براعم في إبط الأوراق المختلفة ، وتسمى أيضًا الكاش أو المخنث. يجب قطعها بالقرب من القاعدة في أسرع وقت ممكن (بالأوراق أو حتى مع الظفر) ، لأنها تشتت طاقة النبات. الشيء نفسه ينطبق على المصاصات التي تنمو في القاعدة. يمكن استخدام إناث أو مصاصات بحجم معين لإعادة إنتاج النبات عن طريق القطع ، بحيث يتم الحصول على الطماطم اللاحقة. يمكن ترك الإبطات المقطوعة عند سفح النباتات حتى لا تؤدي إلى إفقار التربة. إذا كانت التربة تحتوي على الكثير من النيتروجين ، فيمكن أن تولد الإناث أيضًا من مجموعات الزهور وعروق الأوراق.

تتصدر. يجب ترك الطماطم لتنمو حتى سبتمبر ، وأخيرًا يتم رفع الجذع المركزي ، مما يترك النبات يركز على الارتفاع الذي تم الوصول إليه بدلاً من الإطالة أكثر. لا ينبغي أن تتصدر أصناف النمو المحددة.

كم لسقي الطماطم

ليس من السهل إعطاء معلومات صحيحة عن كمية المياه التي يحتاجها المحصول ، وبالتأكيد فإن الطماطم هي نبات يحتوي على كمية لا بأس بها من الماء.

لزراعة الدفيئة ، تحتاج الطماطم إلى 1400 لتر لكل متر مربع ، وتعتمد بشكل طبيعي في حديقة الخضروات على المناخ والتربة.

في المتوسط ​​، يكفي 600-900 لتر ، بما في ذلك تلك التي تسقط مثل المطر. للحصول على فكرة ، يمكنك التفكير في مليمتر واحد من المطر = 1 لتر من الماء لكل متر مربع. إذا لم تمطر ، فعادة ما تتعرض للبلل مرة / مرتين في الأسبوع ، بغزارة ولكن دون تركها راكدة.

تناوب المحاصيل

الطماطم عبارة عن خضروات مخصبة جيدًا وتترك عمومًا خصوبة متبقية يمكن استغلالها بواسطة النباتات الأقل تطلبًا. بعد الطماطم ، يمكن زراعة النباتات البقولية (مثل الفول والحمص والبازلاء والفول) حتى بدون التسميد الأساسي ، أو الزنبق (الثوم أو البصل).

محنة الطماطم

يمكن أن تكون نباتات الطماطم فريسة لبعض الحشرات وفوق كل شيء فهي عرضة لمختلف الأمراض والاعتلالات الجسدية ، ولهذا السبب تتطلب الزراعة العضوية ممارسة زراعة دقيقة يمكن أن تمنع المشاكل ، فضلاً عن المراقبة المستمرة التي تسمح بالتدخلات في الوقت المناسب.

أمراض الطماطم

في حالة حدوث أمراض فطرية ، من الجيد أن نتذكر أنه يجب حرق النباتات أو رميها في القمامة وعدم استخدامها في التسميد أو تركها على الأرض. بالإضافة إلى ذلك ، يمكن أن تبقى جراثيم الأمراض مثل آفة الطماطم أو الفيوزاريوم في التربة وتضرب الحديقة مرة أخرى في السنوات التالية ، وهذا هو سبب أهمية تناوب المحاصيل. في البستنة العضوية ، الوقاية ضرورية: إذا قمت بتهيئة الظروف لحديقة صحية ، يمكنك تجنب اللجوء إلى العلاجات.

عفن ناعم. يتم التعرف على هذا المرض من خلال اصفرار الأوراق ، عند النظر إلى الضوء يمكنك رؤية كثافات مختلفة في الورقة المصفرة. ثم يتغير اللون إلى اللون البني وينتقل على شكل بقع على الساق والفاكهة. على ثمار الطماطم ، يظهر العفن الفطري الناعم على شكل بقع في دوائر متحدة المركز. عادة ما تضرب من منتصف أغسطس ، بسبب الرطوبة ودرجات الحرارة ليلا. لمكافحته ، يتم استخدام خليط بوردو أو أوكسي كلوريد النحاس أو على أي حال المنتجات العضوية القائمة على النحاس ، على الرغم من أن الوقاية الجيدة يمكن أن تقلل من استخدام مبيدات الفطريات.

تعرف على المزيد حول آفة الطماطم. أحد أسوأ الأمراض في حديقة الخضروات ، دعونا نتعرف على كيفية القضاء على هذا العامل الممرض والتغلب عليه.

النوباء. مرض فطري آخر يصيب الطماطم مثل البياض الزغبي يبدأ بإصفرار الأوراق ثم يتجلى في البقع الداكنة ويتعفن في الثمار. يمكن العثور على العفن في أي جزء من الفاكهة ، وبالتالي فهو يختلف عن العفن القمي ، والذي هو بدلاً من ذلك اعتلال طبيعي. التناوب في الزراعة العضوية يتناقض دائمًا مع علاجات النحاس.

الفيوزاريوم والفريتيسيليوم. يتسبب فيوزاريوم الطماطم في موت سريع للنباتات التي تجف بعد الذبول. عند فتح الجذع ، يمكن رؤية الشعيرات الدموية السوداء ، وهي علامة على الإصابة. يجب القضاء على النبات المصاب على الفور ، وإلا فإن المرض ينتشر بسرعة في جميع أنحاء محصول الطماطم لدينا.

ريزوتونيا أو بيتيوم. المرض الفطري الذي يصيب الطماطم والجزر والبقدونس ، يعمل عندما تكون هناك رطوبة عالية ودرجات حرارة لا تقل عن 20 درجة ، ويؤثر على النبات عند ذوي الياقات البيضاء والجذور. لتجنب ذلك ، يُنصح بتطهير تربة البذر وتربة الحديقة بالنحاس.

الجراثيم. عندما تتأثر الطماطم بالبكتيريا ، تظهر نقاط صغيرة على الأوراق وتوقف النمو ، يمكن للنحاس أن يعالج هذه المشكلة ، ولا يمكن علاجها مثل الأمراض الفطرية.

اعتلالات الطماطم

على عكس الأمراض ، فإن الاعتلالات الجسدية هي مشاكل بسبب الظروف البيئية غير الطبيعية ، واستعادة الوضع الصحيح يمكن أن ينقذ النبات. نرى الأعراض الرئيسية أن شيئًا ما في المناخ أو في الأرض لا يسير على ما يرام.

تعفن قمي. يتجلى على أنه بقعة سوداء على الفاكهة ، ويؤثر بشكل أساسي على الأصناف الطويلة ويسمى مازحا "الحمار الأسود للطماطم". عادة ما يكون التعفن القمي بسبب نقص المياه ، ويمكن أن يكون أيضًا بسبب وجود الكثير من النيتروجين أو البوتاسيوم في التربة. هذا هو واحد من أكثر الاعتلالات الجسدية شيوعًا ، ويمكن استكشافه من خلال قراءة المقال المخصص لتعفن قمي.

التعرف على عفن قمي والوقاية منه وحلّه. دعونا ندخل في أسباب وعلاجات "الحمار الأسود" من الطماطم.

تعليب الطماطم. يحدث أن تكون الثمرة طرية وذابلة بسبب توقف نمو المشيمة. تسمى هذه الظاهرة بالملاكمة وهي ناتجة عن نقص مفاجئ في المياه.

لا تلطيخ. مع درجات حرارة تزيد عن 35 درجة ، يتوقف إنتاج اللايكوبين ، لذلك لا تأخذ الطماطم اللون. غالبًا ما يحدث تعليب الفاكهة في نفس الوقت.

أسقط بعض الزهور. تجف الأزهار وتتساقط دون إنتاج ثمار. يحدث هذا بشكل عام لأسباب مناخية (بارد جدًا ، حار جدًا) ، ولكنه يحدث أيضًا لحالات معاناة النبات أو عدم تلقيح الأزهار.

شق الثمرة. تثخن الطماطم الجلد في حالة الجفاف ، ويمكن للأمطار الغزيرة اللاحقة أن تقسم الثمار.

شقوق. تحدث بسبب الرطوبة العالية في الهواء وتحدث بشكل عام من النصف الثاني من شهر أغسطس. تظهر على أنها شبكة عنكبوتية تؤثر فقط على الجزء العلوي ، بينما يظل الجزء السفلي سليمًا.

ضربة شمس. يمكن للشمس القوية أن تجعل ثمار الطماطم بيضاء أو بنية اللون ، في أيام شمس الصيف القوية ، يُنصح باللجوء إلى شبكات التظليل لتجنب ذلك.

كمامة القط. هذا هو اسم ثلاث مناطق جافة تظهر على الفاكهة في القمة ، بسبب نقص إنتاج الأكسينات. يحدث ذلك إذا تمت إزالة الكثير من الأوراق من النبات ، فاحذر من التقليم القوي.

حشرات وطفيليات الطماطم

فراشة الطماطم ، رسم توضيحي لمارينا فوساري

من البق إلى حشرات المن ، دعونا نكتشف معًا من هم أعداء الحديقة الذين يمكن أن نجدهم على الطماطم وكيفية مكافحتهم دون استخدام المبيدات الحشرية السامة ، ولكن مع الاستمرار في الأساليب البيولوجية.

  • حشرات المن. قمل الطماطم خطير قبل كل شيء لأنه ينقل الفيروس إلى النباتات ، ويمكن التعرف عليه من النظرة الأولى عندما يلتف الأوراق. يمكنك في الحديقة العضوية محاربة حشرات المن بالبيرثروم (مبيد حشري عضوي) أو بالطرق الطبيعية ، مثل صابون الثوم أو نبات القراص أو صابون مرسيليا. يتم الدفاع البيولوجي ضد حشرات المن عن طريق الدعسوقة ، وهي مفترسات لا تكل لهذا القمل.
  • إيلاتريدس. هذه ديدان تحت الأرض تهاجم الجذور ، ويلاحظ هجومها من خلال ملاحظة التحلل غير المبرر للنباتات. في Orto Da Coltivare يمكنك معرفة المزيد حول كيفية الدفاع عن نفسك من elateridae بطريقة بيولوجية.
  • ليل. تخرج يرقات هذه العث من الأرض في الليل وتأكل الجزء الجوي من النباتات ، ويمكنها القتال مع عصية ثورينجينسيس ، لمعرفة المزيد يمكنك قراءة الدفاع ضد الليل.
  • حافرة البندورة أو عثة الطماطم.
  • خنفساء كولورادو. تهاجم هذه الخنفساء النباتات الباذنجانية ، على الرغم من أننا نجدها في كثير من الأحيان على البطاطس والباذنجان ، نجد نصيحة للدفاع عن الحديقة من خنفساء كولورادو.
  • ذبابة بيضاء. حشرة تشبه حشرات المن في العمل ، يمكنك قراءة المقالة المخصصة للذبابة البيضاء.
  • بق الفراش. تفسد هذه الحشرات ثمار الطماطم بدسها ، لذلك يُنصح باتخاذ الإجراءات المضادة اللازمة ، دائمًا ضمن دفاع بيولوجي وطبيعي. للتدخل بالمبيدات الحشرية البيولوجية ، من المفيد إيجاد العش وتعميقه من خلال قراءة العلاجات ضد بق الفراش
  • الرخويات والقواقع. تأكل بطنيات الأقدام هذه الجزء الجوي من النبات ، ويمكنك قراءة كيفية الدفاع عن نفسها من القواقع بالطرق الطبيعية.
  • الفئران والفئران. إذا كانت لديك مشاكل قوارض في الحقل ، فيمكنك معرفة المزيد حول طرق إزالة الفئران من الحديقة.

أصناف الطماطم

الطماطم عبارة عن خضروات تم اختيار العديد من الأصناف لها ، ويمكن أن تكون أشكال الفاكهة مختلفة (على سبيل المثال على شكل كمثرى ، ممدود ، دائري ، كرز) ولون الجلد (من الأصفر إلى الأحمر ، مع خطوط سوداء أو خضراء ) ، ولكن قبل كل شيء نميز بين أنواع الطماطم المختلفة بناءً على نوع نمو النبات. لذلك لدينا الطماطم أ النمو المحدد (توقف عن النمو) أو غير محدد (يستمر في النمو وبالتالي يحتاج إلى القمة).

بشكل عام ، فإن النباتات ذات التطوير المحدد هي طماطم مخصصة للصناعة ، بينما النباتات المخصصة للاستهلاك الطازج وبالتالي من حديقة الخضروات لها نمو غير محدد ، أيضًا لأنها تنضج على مراحل وبالتالي فهي أفضل لتغطية الاحتياجات الاستهلاكية لحديقة الأسرة ، حيث الهدف هو جلب الخضروات الطازجة إلى المائدة.

هناك العديد من أصناف الطماطم الشهيرة ، وعادة ما يتم تمييز الصلصة عن تلك الموجودة على المائدة ، من طماطم الكرز إلى الباتشينو. الصفات الجيدة لطماطم المائدة هي على سبيل المثال marmande و ox heart و carmelo.

لمساعدتك في اختيار أصناف الطماطم التي تزرع في حديقتك ، كتبت مقالًا يصف بعض أصناف الطماطم المثيرة للاهتمام والموصى بها. إذا كنت لا تعرف نوع الطماطم الذي ستزرعه ، يمكنك إلقاء نظرة.

قد يكون الحفاظ على بذور الطماطم من عام إلى آخر فكرة جيدة: فهو يسمح لك بالحفاظ على مجموعة متنوعة وتجنب الاضطرار إلى شراء الطماطم كل موسم. الشيء المهم هو البدء بالطماطم غير المهجنة ، يمكن العثور على مزيد من التفاصيل في المقالة حول كيفية تخزين بذور الطماطم.

قراءات أخرى مثيرة للاهتمام:

ماتيو سيريدا2020-10-10T22: 43: 36 + 02: 00
  1. ميشيل مارجيوتا24 يوليو 2015 الساعة 9:11

    لدي حديقة عائلية ولدي مشاكل مع الطماطم. التربة طينية وعملت ، وتجف الأوراق وتترك النباتات الإبطية. هذه الطريقة فعالة وتؤتي ثمارها. شكرا لك على الرد.

    • بستاني29 يوليو 2015 الساعة 14:49

      مرحبا ميشيل. آسف السؤال يهرب مني قليلا ...
      يمكن أن تجف الأوراق التي تجف لأسباب مختلفة ، أحدها بالطبع الجفاف أو التعرض لشتى الشمس (ربما ستظللها الشبكة المضادة للبَرَد قليلًا وتحميها ، في حالة حدوث ذلك). هناك أيضا مخاوف من الأمراض الفطرية.
      عند تقليم الطماطم ، يجب إزالة الإبطين أو الأنثى ، فإن الطريقة تعمل حتى لو تم مناقشة تقليم الطماطم ، فهناك من ينظف كثيرًا وأولئك الذين يتركون النباتات أكثر وحشية.

  2. الملاك مننون31 أغسطس 2015 الساعة 14:50

    Bjr تعليم ممتاز ، أنا مهتم بالحصول على معلومات عن كل زراعة نباتية بفضل الملاك

    • بستاني31 أغسطس 2015 الساعة 15:10

      شكرًا على المجاملات Angelo ، إذا كنت تريد البقاء على اتصال ، أو ابحث عننا على Facebook أو اشترك في النشرة الإخبارية ، نأمل أن تكون نصيحتنا حول كيفية إنشاء حديقة نباتية مفيدة لك.

  3. أنطونيو6 يناير 2016 الساعة 19:14

    مرحبا بالجميع اود الاشتراك في النشرة .. شكرا

    • بستاني8 يناير 2016 الساعة 8:58

      مرحبا أنطونيو ، مرحبا بكم في مجتمعنا. بالنسبة لأولئك الذين يرغبون في الاشتراك في النشرة الإخبارية ، يمكنك القيام بذلك على هذه الصفحة.

  4. بولارو سلفاتوري28 فبراير 2016 الساعة 19:20

    نصيحة مفيدة للغاية تكملني كثيرًا ما سأبقى على اتصال بتعليقاتك

  5. ماكسيميليان29 أبريل 2016 الساعة 14:20

    عادةً ما أزرع طماطم غير محددة النمو ، لكن في العام المقبل ، زرعت بعضها بنمو محدد. أردت أن أعرف ما إذا كان من المفيد أيضًا لهذا الأخير إزالة الصيد الإبطي أم أنه من الأفضل الاحتفاظ بها ، شكرًا لك!

    • بستاني30 أبريل 2016 الساعة 9:34

      في رأيي ، من الأفضل تقليم الطماطم دائمًا ، فهي أجزاء غير منتجة وتستخدم الطاقة التي يمكن إنفاقها بشكل أفضل لتطوير بقية النبات. لكن ضع في اعتبارك أن هناك نظريات مختلفة ، أوصي دائمًا بتجربة طرق زراعة أخرى على بعض النباتات لتوسيع نطاق نظرك والتعلم والحصول على فكرتك الخاصة.

  6. ماكس4 مايو 2016 الساعة 15:03

    شكرا ، مفصلة جدا!
    أود الاشتراك في النشرة الإخبارية

    • بستاني6 مايو 2016 الساعة 14:59

      اشترك! :-)

  7. إيفو20 مايو 2016 الساعة 9:53

    زرعت الطماطم ووضعت ملعقة من خليط بوردو على الجذور وغطيتها بالأرض. فعلت جيدا؟

    • بستاني22 مايو 2016 الساعة 8:10

      قد يكون تجنب الأمراض الفطرية فكرة جيدة. ومع ذلك ، اعلم أنه مع نمو الجذور ، من الواضح أن الأجزاء الجديدة التي تتطور لن يتم تغطيتها ، لذلك من المهم عمل التربة بشكل صحيح لأنها تستنزف جيدًا من جميع العلاجات الممكنة.

  8. جوزيبي جريف1 يوليو 2016 الساعة 21:24

    أزرع الطماطم في مساحة صغيرة تبلغ حوالي 8 أمتار مربعة. نظرًا للمساحة المحدودة المتاحة ، اخترت نباتات غير محددة تنتشر في ارتفاع يسمح بإنتاج جيد. أعيش في الجزء الجنوبي من ولاية نيو جيرسي. هذا العام النباتات لديها تطور ممتاز. هناك بعض الفاكهة وعدد لا يحصى من الزهور. لسوء الحظ ، لاحظت أنه في العديد من النباتات تتجعد أوراق الجزء العلوي قليلاً بينما تظل خضراء. لا توجد علامات طفيليات. أسقي كل 3 أيام تقريبًا لمدة نصف ساعة تقريبًا ، دائمًا في المساء أو في الصباح الباكر.
    أود أن أعرف ما إذا كانت هناك أية علاجات لتجنب تمدد الكيرلنج.
    شكرا: جوزيبي

    • بستاني2 يوليو 2016 الساعة 8:41

      لا أعرف كيف يكون المناخ في نيوجيرسي ، لكني أود أن أقول إن الري يمكن أن يكون صحيحًا. إذا لم تكن طفيليات ولا يوجد نخر أو بقع على الأوراق فهي الحرارة. هل الماء الذي تستخدمه من الصنبور؟ يمكن أن يسبب الاختلاف في درجة الحرارة بين المناخ والماء مشاكل للنبات.

      • بائع خضار20 يونيو 2017 الساعة 15:56

        لا تقم أبدًا برش الأوراق ، فعادة ما تكون مياه الصنبور غنية بالحجر الجيري ، لأنها تميل إلى التجعيد ، والماء فقط في القاعدة

  9. جوزيبي جريف1 يوليو 2016 الساعة 21:26

    مقالة رائعة. تقريبًا موسوعة صغيرة يمكن أن تهم كل من الهواة والمزارعين الحقيقيين

    • جوزيف جريف15 يوليو 2016 الساعة 1:24

      أنا معك مرة أخرى. لعدة أيام في بعض نباتات الطماطم ، تحولت الأوراق إلى اللون الأصفر. من يقول أنه يفتقر إلى البوتاسيوم الذي يقول النيتروجين أو المغنيسيوم. ماذا يمكن أن يكون الحل؟ الثمار غير ناضجة ولا تظهر أي شذوذ.

      • بستاني15 يوليو 2016 الساعة 21:43

        لسوء الحظ من الصعب القول دون معرفة الظروف. سقي كيف تتصرف؟ يمكن أن يتسبب فائض الماء أيضًا في الإصابة بأمراض النبات. كن حريصًا بشكل خاص على عدم الري خلال ساعات النهار الحارة والمشمس.

        • جوزيبي جريف17 يوليو 2016 الساعة 11:49

          شكرا على الاقتراحات. لسوء الحظ ، لا أجد تفسيرًا منطقيًا وسأشرح: لقد أعددت بذرة صغيرة ، أبقيت في المنزل بالقرب من النافذة باستخدام 3 أنواع مختلفة من البذور: سان مارزانو وبيغ ماما (أكبر قليلاً s.marzano) من شركة أمريكي بينما النوع الثالث يسمى الإجاص الأحمر والذي يعطي ثمارًا كبيرة الحجم تصل إلى 500 جرام ، من شركة تستورد البذور من إيطاليا.
          بمجرد زراعة الشتلات ، كنت أقوم بالري بالتنقيط 3 مرات في الأسبوع لمدة نصف ساعة ، دائمًا في المساء أو في الصباح الباكر. طالما نمت النباتات بالنباتات الممتازة ووفرة الزهور والفواكه (رغم أنها لا تزال صغيرة) لم يحدث شيء ؛ ثم قبل بضعة أسابيع بدأ نوع الكمثرى الأحمر في تحويل الأوراق إلى اللون الأصفر. لم أستخدم الأسمدة الكيماوية ؛ فقط السماد الذي يوفره مركز إعادة التدوير في المدينة. إذا كانت ظروف التربة هي نفسها بالنسبة للأنواع الثلاثة من الطماطم ، فلماذا تتحول الأوراق إلى اللون الأصفر فقط لجودة الكمثرى الحمراء؟ هل يمكن أن يعتمد على القدرة المختلفة على مقاومة العوامل الضارة؟ أود أن أضيف أنه في هذه الفترة يكون المناخ صيفيًا تمامًا حيث تتقلب درجات الحرارة خلال النهار من 26 درجة كحد أدنى إلى 34 درجة كحد أقصى ؛ ثم في الأيام الثلاثة الماضية كانت هناك أمطار متسقة إلى حد ما.
          أثناء انتظار الرد ، أغتنم هذه الفرصة لأشكر "المزارع" وجميع الموظفين المتعاونين. يوم الأحد السعيد: يوسف

          • بستاني18 يوليو 2016 الساعة 7:56

            مرحبًا جوزيبي ، بصراحة لا أعرف حتى كيف أقدم لك شرحًا. إذا كان هناك نبات واحد فقط ، فيمكن أن يحدث نبتة الكمثرى الحمراء بالصدفة ، أو ربما بسبب عمل التربة تحت هذا النبات ، هناك المزيد من ركود المياه. إذا كان على جميع نباتات الصنف ، فقد يكون في الواقع نوعًا أقل قوة.

  10. الشرغوف13 أكتوبر 2016 الساعة 6:29

    مبروك ، مليئة بالنصائح والتعليقات.

  11. ماريتا24 أكتوبر 2016 الساعة 16:56

    مرحبًا ، تعليقات مثيرة للاهتمام وإجاباتك ، لدي حديقة نباتية منذ هذا العام (أرضي غنية بالطين وقليلة الاستغلال) وقد بذلت عدة محاولات أود أن أعرف ما هو الأفضل والطماطم كانت رائعة! الآن أعلم ماذا أفعل بالنباتات التي تجف ولم تعد تنتج أي شيء ، هل يمكنك إخباري؟
    شكرا ماريتا

    • ماتيو سيريدا25 أكتوبر 2016 الساعة 13:07

      مرحبًا ماريتا ، نحن الآن في نهاية أكتوبر ، من الطبيعي أن تتوقف الطماطم عن الإنتاج ، يجب إزالة النباتات. إنه في الواقع محصول سنوي. بدلًا من الطماطم ، يمكنك وضع الفول أو الثوم على سبيل المثال. زراعة جيدة!

  12. الكسندر13 ديسمبر 2016 الساعة 7:57

    مرحبًا بالجميع ، أتصفح هل اكتشفتك وأنا سعيد؟ أني قمت بالتسجيل. الكسندر.

    • ماتيو سيريدا15 ديسمبر 2016 الساعة 8:10

      نعم ، لقد قمت بالتسجيل. أؤكد وأرحب أليساندرو!

  13. ستيفانيا20 مارس 2017 الساعة 20:45

    هل يجب تحضير التربة في أسرع وقت ممكن قبل الزرع؟ أعيش في رومانيا بالقرب من البحر ، ما هو أفضل وقت؟ كنت أفكر في منتصف أبريل. شكرا ومبروك

    • ماتيو سيريدا21 مارس 2017 الساعة 7:24

      يمكنك أيضًا تحضيره في وقت البذر ، لكنني أوصي بإعطائه حفرًا قبل شهر (الآن) ثم العمل مرة أخرى قبل البذر (أو زرع الشتلات). تحيه!

  14. جوزيف جريف26 مارس 2017 الساعة 11:44

    عزيزي ماتيو ، بدأ الموسم الجديد وأريد "الحصول على" نصيحتك في الوقت المناسب.
    قبل بضعة أيام ، إذا سمحت الأحوال الجوية ، بدأت في قلب الأرض لإزالة جزء على الأقل من الجذور الشعرية للأشجار الطويلة التي تقع على بعد 4-5 أمتار من المنطقة المزروعة. من المستحيل إجراء مسح نظيف لهم ، لكنني أعتقد أن تلك التي تبقى تساعد في نفاذية التربة (خطأ؟). بالنظر إلى أنني سأستخدم السماد الذي كتبته إليكم مرة أخرى في مناسبة أخرى ، فمن المستحسن إثراء التربة بأسمدة معدنية مركبة
    اكتب 10-10-10 توزع على طول الحزام القابل للزراعة أو بدلاً من ذلك ماذا تستخدم؟
    شكرًا لك على تواجدك اللطيف دائمًا "أتمنى لك نهاية سعيدة يوم الأحد"

    • ماتيو سيريدا27 مارس 2017 الساعة 7:36

      صباح الخير يا يوسف. إن وجود بعض الجذور ليس مصدر إزعاج كبير ولكن احذر من أن الأشجار لا تحجب الطماطم التي تطلب شمسًا جميلة. خاصة إذا كانت الأشجار جنوب المحاصيل يمكن أن تكون مشكلة. من حيث الإخصاب ، السماد جيد ، والسماد الناضج سيكون أفضل ودبال دودة الأرض أفضل. عن طريق الاختيار ، أقوم بإنشاء حديقة عضوية واستخدام الأسمدة العضوية فقط ، وتجنب المبيدات الحشرية والأسمدة الكيماوية.

  15. لوتشيانو2 أبريل 2017 الساعة 6:35

    مرحبًا وتهانيًا ، أردت أن أسألك عما يمكن أن يحدث لشتلات الطماطم.
    كانت الشتلات (في الدفيئة) يبلغ ارتفاعها بالفعل 7/8 سم عندما تضعف واحدة تلو الأخرى في جزء واحد من الساق أو عند الجذر ، تنحني بشكل طبيعي وبالتالي ماتت. اين أخطأت؟

    • ماتيو سيريدا3 أبريل 2017 الساعة 10:11

      مرحبًا لوتشيانو ، من الصعب دائمًا فهم أمراض النبات من مسافة بعيدة. هل تؤكل الجذور؟ حاول التحقق. أنت تفهم أيضًا ما إذا كانوا قد التقطوا بعض الصقيع ربما في المساء وإذا كان هناك عث تحت الأوراق.

  16. أنطونيو3 أبريل 2017 الساعة 14:42

    الكثير من المعلومات المثيرة للاهتمام ، سأكون مهتمًا بالمشاركة. لدي حديقة نباتية صغيرة حيث أزرع: الطماطم ، الكوسة ، البقدونس ، الخيار ، الأعشاب المختلفة للمطبخ ، غصن العنب ، شجرة الزيتون التي لا تثمر ، الكشمش والتوت. قليلا من كل شيء'. هناك الكثير من المعلومات المطلوبة.

    • ماتيو سيريدا3 أبريل 2017 الساعة 14:48

      مرحبًا أنطونيو ، نتمنى أن يكون الموقع مفيدًا لك بعد ذلك!

  17. جوزيف جريف5 أبريل 2017 الساعة 11:15

    عزيزي ماتيو ، مدح اقتراحاتك ونصائحك هو أقل ما يمكن القيام به.
    لذلك ، مثل العديد من المعجبين الآخرين بالزراعة المحلية ، أستفيد من توفرك لأطلب منك بعض المعلومات حول استخدام خليط بوردو في كل من مرحلتي ما قبل الزراعة والزراعة ، عندما تكون نباتات الطماطم بالفعل بالغة.
    علاوة على ذلك ، نظرًا لأنني لم أستخدم الأسمدة الكيماوية مطلقًا ، وكنت أشك في أن السماد الذي أستخدمه ليس ناضجًا بدرجة كافية ، فقد فكرت في مزجه مع روث البقر الموجود هنا في محلات البستنة الجاهزة للاستخدام عن طريق توزيعه على الأرض المراد زراعتها - ثلاثة أسابيع قبل الزرع. مساء الخير وشكرا مرة أخرى.

    • ماتيو سيريدا6 أبريل 2017 الساعة 7:34

      مرحبا جوزيف. إذا لم يكن السماد ناضجًا ، فلا تستخدمه ، فسوف تتلف النباتات (حتى لو قمت بخلطها). ربما أقترح عليك استخدام ديدان الأرض لتسريع عملية التسميد وتحسينها. إذا كنت تقصد روث البقر من خلال روث البقر ، فهو سماد يمكن أن يكون جيدًا ، على الرغم من أنه من الأفضل دائمًا استخدام المزيد من المواد العضوية ، مما يسمح بتأثير تعديل أفضل (لذلك السماد أو السماد أو الدبال). بالنسبة لخليط بوردو ، يتم استخدامه كوقاية من البيرونوسبيرا ، يجب إعطاؤه على الأجزاء الخضراء من النبات. إذا كنت تعاني من عدوى في بعض أجزاء النبات ، يمكنك محاولة احتوائها عن طريق إزالة الأجزاء المصابة وعلاج الأجزاء الأخرى بالهريسة. عندما يبدأ الإزهار ، يجب تعليق العلاج.

  18. لوكا20 أبريل 2017 الساعة 13:13

    مرحباً بالجميع ، لقد أعدت بناء الحديقة هذا العام بعد بضع سنوات ، وبالنسبة للطماطم ، فأنا أحاول الأنابيب الحلزونية ....... دعونا نأمل في الأفضل!

  19. دليلة26 أبريل 2017 الساعة 3:28

    مرحبا
    هذا العام أيضًا قمت بزرع بعض النباتات لتطعيم طماطم كرمة. بعد يومين انخفضت درجة الحرارة. لقد غطيت النباتات غير المنسوجة واعتقدت أنني أبليت بلاءً حسناً. لقد أعدت اكتشاف النباتات لأن درجة الحرارة الآن مواتية ، لكنني أرى النباتات ذات الأغصان منخفضة قليلاً ... أقول مكتئبة قليلاً. أنا أسقيهم بانتظام كل 2/3 أيام وليس مباشرة على النبات. بعض النصائح؟

    • ماتيو سيريدا26 أبريل 2017 الساعة 7:22

      الشيء الأكثر احتمالا هو الفيزيولوجيا المرضية بسبب البرد ، ربما كان الانخفاض في درجة الحرارة مثل التغلب حتى على القماش غير المنسوج. في هذه الحالة ، سوف تتعافى النباتات من تلقاء نفسها ، إذا أصيبت بالبرد وهي صغيرة ، فبمجرد زرعها يمكن تمييزها.

  20. جوزيف جريف27 أبريل 2017 الساعة 11:33

    مساء الخير يا ماتيو:
    أنا جوزيبي ، الآن قارئك المعتاد و "المزعج" ؛ أنا أمزح ، لأنني أعلم أن نصيحتك يتم استخدامها بشكل أفضل من قبل المئات من خبراء الحدائق والبستانيين ، وهم غالبًا هواة مثلي.
    قبل أسبوع قمت بزرع عشرات شتلات الطماطم ، والتي قمت بتربيتها في الداخل مستفيدة من نافذة مشمسة للغاية. لسوء الحظ ، ساء الطقس مع هطول الأمطار بغزارة مما منعني من حماية النباتات الصغيرة. يبدو أنهم لم يتعرضوا لأي ضرر ، لكن المطر كان غزيرًا وأود استخدام خليط بوردو كوقاية. ما هي نصيحتكم في هذا الصدد؟ شكرا ونتمنى لك التوفيق: جوزيبي.

    • ماتيو سيريدا27 أبريل 2017 الساعة 12:11

      مرحباً جوزيبي ، لا مشكلة ، إنه لمن دواعي سروري حقًا أن أجيب على أقل ما يمكنني فعله. خليط بوردو كما تعلم هو مبيد فطري مسموح به في الزراعة العضوية ، يمكن أن يكون مفيدًا للوقاية من الأمراض ومن الصحيح استخدامه على نباتات الطماطم (طالما أنها ليست في حالة ازدهار). على الرغم من أنه مسموح لي في العضوية بعدم استخدام خليط بوردو ، إلا أن النحاس لا يزال له سميته الخاصة ، وهذه دعوة لعدم إساءة استخدامه. في حالتك Giuseppe ، إذا كان هناك الكثير من الأمطار ، يمكن أن يكون العلاج مفيدًا ، يتم عن طريق الرش ، وتغطية البئر. تبلغ مدتها حوالي عشرة أو خمسة عشر يومًا. Vale la pena farlo in particolare se oltre all’umidità dovuta alle piogge le temperature si alzano, creando le condizioni ideali per il proliferare delle malattie del pomodoro, se invece resta freddo secondo me puoi evitare il trattamento.

  21. Giuseppe Grave'27 Aprile 2017 al 20:35

    Buona notte Matteo. Grazie delle indicazioni di cui cerchero’ di fare tesoro. Per darti un’idea della situazione cerco di spiegarla. Ieri la temperatura e’ stata di 26 gradi nelle ore di punta, oggi il termometro segna 27 gradi centigradi e per i prossimi 10 giorni, a parte la notte che tocchera’ il minimo di 14 gradi, per le ore diurne e’ prevista una media di 28 gradi. L’umidita’ ieri era al 100%; oggi all’86 e per i prossimi 10 giorni la media sara’ sul 65-70%.
    Ho preparato la poltiglia bordolese mescolando, dopo averli sciolti separatamente, 10 grammi di solfato di rame ed 8 grammi di idrossido di calcio per ogni litro di acqua.
    Stasera daro’ una prima spruzzata; prima di eseguire un secondo trattamento aspettero’ la sua opinione. Vorrei sapere se la poltiglia bordolese la posso usare anche per le piantine di melanzane e se il prodotto che resta puo’ essere conservato e per quanto tempo.
    Ti auguro una buona notte in braccio a Morfeo: Giuseppe

    • ماتيو سيريدا28 Aprile 2017 al 6:47

      Ciao Giuseppe, buongiorno! Mi pare che sia corretto l’uso di precauzioni. La poltiglia bordolese la puoi usare anche sulle melanzane. Purtroppo quello che diluisci dovresti usarlo in giornata, non si conserva una volta miscelato.

  22. Giuseppe Grave'28 Aprile 2017 al 20:01

    Buona sera Matteo. Avendo dei dubbi sulla possibilita’ di conservare la poltiglia gia’ preparata, ho seguito il mio istinto ed ho preparato in due contenitori di plastica diversi il solfato di rame e l’idrossido di calcio; mescolero’ un poco alla volta i due componenti quando dovro’ usarlo. Ieri ho dimenticato di riferirti un fatto che mi e’ capitato l’anno scorso con il basilico. In famiglia piace il pesto e percio’, ogni anno, basilico ne coltivo parecchio. Il fatto e’ che pur avendo una crescita meravigliosa mi accorsi che la pagina inferiore della foglia, normalmente non esposta al sole, era coperta da un sottilissimo strato grigio che non si toglieva neppure lavato per cui gettai tutto nella spazzatura.
    Gradirei sapere se l’uso della poltiglia e’ consigliabile anche per il basilico o, inalternativa cosa usare per prevenire eventuali infestazioni. Da ricerche fatte tra gli amici sembra che il fenomeno sia stato globale.
    Grazie, come sempre, dei tuoi preziosi consigli.

    • ماتيو سيريدا1 Maggio 2017 al 0:36

      Ciao Giuseppe, nel caso del basilico si consumano tutte le foglie, quindi io eviterei qualsiasi trattamento (sono piuttosto rigoroso in questo). Per evitare problemi (che immagino siano di muffe) non piantare dove hai già coltivato e lavora bene il terreno perché sia drenante, se poi si ammala qualche pianta purtroppo fa parte del gioco.

  23. donato27 Maggio 2017 al 16:12

    Ciao vorrei conoscere il tuo parere, sul spruzzare il verderame, cosi si chiama da queste parti, sulle piante di pomodoro,: quante volte? e se si può usare anche se ci sono pomodori e fiori. Grazie donato da Torino.

    • ماتيو سيريدا30 Maggio 2017 al 20:56

      Ciao Donato, il verde rame è un fungicida consentito in agricoltura biologica, utile soprattutto come prevenzione. Personalmente preferisco evitare di usarlo, io combatto le malattie delle piante con una buona preparazione del terreno e con preparati naturali come il decotto di equiseto. Comunque nulla di male a usare il rame, si adopera sul pomodoro soprattutto in primavera. Durante la fioritura invece bisogna evitare di certo.

  24. Mario Battaglia19 Giugno 2017 al 17:48

    Salve sono Mario da Ferrara. Nel mio orto pianto a rotazione pomodori e altro, ma è un paio di anni che noto la produzione di pomodori calare perché mi si seccano i fiori nuovi in seconda o terza legatura. Come mai? Non ho notato malattie in corso le piante sono belle verdi e molto rigogliose. Grazie per l’eventuale risposta

    • ماتيو سيريدا20 Giugno 2017 al 10:09

      Ciao Mario. Può essere un problema di umidità che genera botrite (malattia della pianta) ma se il problema è ricorrente più facilmente è una carenza del terreno. Manca qualche microelemento tipo il calcio o forse c’è un eccesso di fosforo. Prova a concimare bene con humus di lombrico.

  25. Demetrio24 Luglio 2017 al 14:29

    Grazie!!!

  26. maria30 Luglio 2017 al 16:43

    Buona sera,
    sto cercando di raccogliere più informazioni possibili sulla coltura del pomodoro e mi siete stati molto utili, perciò vi ringrazio.
    Premetto che sono arrivata a questa coltura per puro caso: una piantina è nata spontaneamente tra i miei fiori e cresceva così robusta e così rapidamente che ho deciso di provare a coltivarla. A maggio l’ho trasferita in un bel vaso, ho concimato con stallatico e in un tempo brevissimo la pianta è diventata alta, è fiorita e ha fruttificato. Adesso è alta circa 150 centimetri e ha otto grappoli di varia grandezza.
    A giugno ho riconcimato, dopo aver cimato ed eseguito la sfemminellatura. Adesso aspetto la maturazione. Vorrei approfittare della vostra esperienza per porre due quesiti:
    1 – Devo effettuare altre concimazioni su questa pianta? Ho usato concime per agricoltura biologica (azoto, potassio, fosforo).
    2 – Siccome sono nate tante piantine di piccadilly, alcune già alte e robuste, quando posso trapiantarle?
    Vi ringrazio dell’attenzione e mi scuso se le domande sono banali.
    Maria

    • ماتيو سيريدا31 Luglio 2017 al 9:44

      Ciao Maria, a livello di concimazione se hai preparato il terreno per bene all’inizio non serve concimare ancora, ma ogni terra è una storia a parte, non so consigliarti su questo a distanza. Le piantine se sono sviluppate puoi trapiantarle, ormai siamo in agosto.

      • maria31 Luglio 2017 al 16:40

        Grazie!
        Continuerò a leggervi per imparare di più.
        Buona serata
        Maria

  27. mattia9 Agosto 2017 al 7:47

    ciao
    dopo aver piantato pomodori di vario tipo ho ottenuto una discreta produzione poi dalla seconda metà di luglio ad ora le piante hanno smesso di produrre soprattutto la varietà dei ciliegini, non vedo più fiori sulle piante. Ho periodicamente eliminato i germogli ascellari e concimato il terreno secondo le indicazioni standard. Mi sapete dire quale può essere il problema, forse ho cimato le piante troppo in anticipo? Verso la metà di luglio, avevano comunque raggiunto un’altezza di circa un metro e ottanta.
    Inoltre volevo sapere come ovviare al problema di un terreno argilloso.
    شكر.

    • ماتيو سيريدا9 Agosto 2017 al 20:47

      Ciao Mattia, purtroppo non ho modo di capire a distanza come mai le piante hanno smesso di fiorire. I fattori possibili sono miriadi e io non conosco i dettagli della tua coltivazione. Visto il periodo (pieno mese di agosto) posso ipotizzare temperature particolari o irrigazioni errate, ti consiglio se fa troppo caldo di predisporre reti ombreggianti, di evitare di dare l’acqua durante le ore diurne, di non bagnare le foglie ma irrigare la base delle piante. Per il terreno argilloso consiglio molte lavorazioni, concimazione con humus o letame maturo e se è comunque molto pesante si può valutare se mischiare sabbia per renderlo più sciolto e drenante.

  28. دييغو15 Gennaio 2018 al 12:03

    Grazie per le informazioni sempre preziose. Per il trapianto di pomodori, melanzane, peperoni, insalate,… Non vorrei sbagliare periodo, dato che sono alle primissime esperienze, quindi il periodo ideale secondo i vostri consigli è la seconda metà di maggio? Dato che mi trovo in Abruzzo a L’Aquila. Grazie per la disponibilità.

    • ماتيو سيريدا15 Gennaio 2018 al 15:24

      Ciao Diego. Il periodo di trapianto dipende dal tuo clima. Per peperoni, melanzane e pomodori bisogna fare attenzione che le temperature siano stabili, anche di notte non dovrebbero andare sotto ai 15 gradi. Di solito per questo si aspetta maggio, ma dal mio orto in Brianza al tuo in centro Italia può darsi che cambi di qualche settimana. Le insalate invece tollerano meglio il freddo, penso tu possa metterle in campo già a metà marzo.

      • دييغو15 Gennaio 2018 al 16:39

        Grazie per i suggerimenti.

  29. claudio boaro4 Febbraio 2018 al 10:14

    Ottime spiegazioni, dettagliate ed esaurienti. شكر.

  30. GERARDO19 Aprile 2018 al 10:01

    Ho poco spazio in giardino e vorrei chiedere se il sistema di usare le bottiglie da due litri (tagliate alla base, inserita la piantina attraverso il tappo e riempite con un buon ammendante, a testa in giù, hanno un riscontro per avere una soluzione ottimale in questo tipo di coltivazione e se si con quali piante di pomodoro azzardare. Grazie per il riscontro.

    • ماتيو سيريدا19 Aprile 2018 al 11:32

      Buongiorno Gerardo, non mi è chiarissima la dinamica di quello che vuoi fare. Se vuoi coltivare una pianta di pomodoro in una bottiglia ti consiglio di lasciar perdere. Il pomodoro ha bisogno di spazio e serve un vaso di grandi dimensioni. Nella bottiglia puoi far nascere la piantina per poi trapiantarla nell’orto. Le dimensioni di una bottiglia da due litri possono essere adatte a coltivare un’insalata o una piantina di fragole, colture meno esigenti in termini di terreno.

  31. أندرو24 Maggio 2018 al 14:56

    صباح الخير،

    relativamente alla coltivazione di pomodori (ho piante innestate di datterini, ciliegia e cuore di bue), volevo sapere quanti rami principali conviene lasciare. Anche per le ramificazioni secondarie volevo sapere quante conviene lasciarne.

    Grazie in anticipo.
    أندرو

    • ماتيو سيريدا24 Maggio 2018 al 16:49

      Ciao Andrea, io lascio tutto al pomodoro, togliendo solo le femminelle, come trovi spiegato nell’articolo. Ad ogni modo è una cosa da valutare pianta per pianta.

      • أندرو25 Maggio 2018 al 11:09

        صباح الخير ماثيو ،

        innanzitutto grazie della risposta.
        Il fatto è che si sviluppano simili a dei cespugli con ramificazioni che partono dalla base della pianta con i frutti che toccano per terra. Mi sembra quasi che arrivino ad essere incontrollati con frutti all’ombra e ramificazioni infinite che portano i rami a cadere dal peso. Tu consiglieresti comunque di sorreggerli in qualche modo senza potare oltre la sfemminatura?
        Grazie ancora e buona giornata.
        أندرو

        • ماتيو سيريدا25 Maggio 2018 al 14:42

          Dipende, senza vedere la pianta non saprei dirti.

  32. Romano1 Giugno 2018 al 23:55

    Buonasera Matteo.
    Ho messo in dimora 40 piantine di pomodoro circa 15 giorni fa. L’altezza delle piantine è di circa 20/25 centimetri. Noto che in tre o quattro piantine già sta nascendo il frutto. Cosa faccio? Lascio il frutto crescere o lo tolgo distribuendo la crescita della piantina in tutte le sue parti?. Grazie in anticipo per la tua cordiale risposa.

    • ماتيو سيريدا4 Giugno 2018 al 11:55

      La fioritura prematura si verifica in genere in condizioni di stress per la pianta (troppo caldo, troppa poca acqua o altri problemi del genere). Per prima cosa bisogna verificare ed evitare che la sofferenza si verifichi di nuovo. A parte questo io non toglierei i frutti.

  33. دييغو2 Giugno 2018 al 16:23

    Buonasera. Ho trapiantato le piantine di pomodori e tutti mi dicono di mettere lo zolfo io invece vorrei evitare di aggiungere sostanze del genere e tenermi su una linea più biologica possibile. Come mai i più ” esperti” vicini hanno questa abitudine? Sarà prevenzione ma io sono contrario. Ho messo a dimora 26 piantine e non vorrei sprecare tutto. Chiedo alcuni consigli in merito. Dal vostro articolo credo si ricorre a tecniche biologiche solo qualora si presentano malattie vero?

    • ماتيو سيريدا4 Giugno 2018 al 11:54

      Lo zolfo come il rame è un ottimo anticrittogamico, consentito dal metodo biologico. Si può usare per prevenire o per contrastare problemi in essere. Non è sbagliato l’uso dei trattamenti come prevenzione, anche se è bene limitarli il più possibile. Questo significa trattare solo quando le condizioni climatiche (umidità e temperature) sono molto favorevoli alla formazione di malattie. Evitare ogni trattamento è possibile ma dipende dal metodo colturale, in particolare dalla gestione del suolo. Un suolo sano e un ecosistema stabile è già di per sé un metodo di prevenzione naturale. In agricoltura biodinamica ad esempio il rame viene usato solo in casi di emergenza, quasi mai nell’orto.

  34. دييغو5 Giugno 2018 al 11:44

    Grazie delle preziose informazioni, con i vostri consigli al mio primo anno sta venendo su un bel orto. تحية طيبة.

  35. Lucia10 Settembre 2018 al 9:14

    Buongiorno, grazie mille per i preziosi consigli. Premesso che sono una coltivatrice alle prime armi, e che la cosa mi piace molto, se posso vorrei sottoporvi una domanda. Nel mio piccolo orticello quest’anno ho voluto mettere il pomodoro cuore di bue, Ho seguito tutte le indicazioni dalla semina al trapianto. Le piante sono cresciute rigogliose, ma tutti i fiori sono andati perduti. Ogni singolo fiore si è seccato nel punto in cui una volta sbocciato si piega verso il basso. Potete aiutarmi a capire il perchè? Grazie in anticipo. Lucia

    • ماتيو سيريدا10 Settembre 2018 al 11:10

      Ciao Lucia, le spiegazioni sono varie, per cui difficile aiutarti sapendo così poco di cui hai coltivato. La prima spiegazione possibile è il clima: ad esempio troppo freddo può danneggiare irrimediabilmente i fiori e farli cadere.

  36. Maurizio castorina17 Febbraio 2020 al 14:11

    Articolo veramente interessante.
    Sto provando a coltivare in vasi dei pomodori Dove vivo, Singapore.
    Essendo qui un clima equatoriale può funzionare o e troppo umido ?
    Sono partito dai semi e ora Ho 24 belle piantine.
    Quando inizieranno a fare frutti? Quante volte?
    شكر

    • ماتيو سيريدا17 Febbraio 2020 al 14:40

      Ciao Maurizio, non conosco il clima di Singapore e neppure so quali varietà di pomodoro hai seminato, quindi purtroppo non sono in grado di risponderti. A mio parere un clima equatoriale può essere positivo, l’umidità in eccesso può favorire le malattie fungine, per cui saranno importanti alcuni accorgimenti, in primis garantire buon drenaggio al terreno, circolo d’aria, ottima illuminazione solare.

  37. Maurizio castorina17 Febbraio 2020 al 16:14

    Grazie per il feedback
    Ho piantato ciliegino.
    Per il clima qui non ci sono stagioni
    Si va dai 25 ai 35 C tutto L anno

    Maurizio

    • ماتيو سيريدا18 Febbraio 2020 al 8:40

      Probabilmente puoi coltivare pomodori senza grossi problemi, ma non conosco le peculiarità climatiche, non resta che provare.

  38. domenico25 Febbraio 2020 al 10:59

    Salve, ho messo dei semi di pomodori su uno Scottex bagnato dentro una scatola di plastica, sono nate le piantine e le ho messe nei cubetti di terra. Se volessi rispettare la luna va rispettata sia al momento che metto i semi sullo Scottex, Sìa al momento che metto i semi nei cubetti di terra così come nel momento in cui metterò a dimora nell’orto le piantine?

    • ماتيو سيريدا26 Febbraio 2020 al 8:20

      Ciao Domenico, essendo una persona molto scettica rispetto al discorso luna non posso risponderti con cognizione di causa. In genere si guarda il momento di semina su scottex, ma in un contesto dove non esiste una prova scientifica si può affermare tutto e il contrario di tutto. Io ti dico la verità: semino guardando il clima e soprattutto i miei impegni.

  39. filippo7 Maggio 2020 al 10:47

    un argomento molto interessante tante cose che non sapevo grazie di cuore x me che non capisco tanto di giardinaggio

  40. ستيفن24 Maggio 2020 al 20:53

    Buona sera a tutti
    Sono un novello, è il mio primo orto e vorrei chiedere come mai le foglie in cima del pomodoro cuore di bue si piegano verso il basso fino ad arrotolarsi su loro stesse

    • ماتيو سيريدا26 Maggio 2020 al 15:19

      Difficile dire senza vedere. Sarebbe da sapere se ingialliscono o seccano o se si limitano ad arricciare. Verifica che non sia dovuto a insetti che punzecchiano (gli afidi si nascondono spesso sotto la pagina della foglia). Poi può essere anche sintomo di stress idrico.

  41. يوحنا18 Agosto 2020 al 22:38

    buongiorno
    io ho trapiantato delle piante di pomodoro il 1 agosto prese in vivaio gia molto alte e le ho prese per fare esperienza volevo chiederle se entro inverno la pianta fara dei pomodori le piante sono gia il doppio da quando le ho trapiantate e ho visto che sta inziando a fare i fiori

    • ماتيو سيريدا23 Agosto 2020 al 15:53

      Ciao Giovanni, non conosco il tuo clima ma con l’arrivo dell’inverno la pianta tendenzialmente finisce di fiorire e il freddo arriva a ucciderla. I pomodori non sopportano temperature sotto ai 12 gradi.

يستخدم هذا الموقع Akismet لتقليل البريد العشوائي. اكتشف كيف تتم معالجة بياناتك.


فيديو: زراعة الفلفل بالبزرة من الثمرة فى المنازل (كانون الثاني 2021).